::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::
أهلا وسهلا بكم في
*مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين*
كن عضوا فاعلا في الملتقى وستجد ما يسركـ

::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::

مديري الموقع : أ.محمد الاشقر.
أ.مهند الاشقر.










إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:16 pm

إضاءة:
جميع المناهج مصنوعة على برنامج الأكروبات التى امتدادها Pdf لذا لن تتمكن
من مشاهدتها بدون برنامج الأكروبات وأيقونته مثل هذه


تكملة تلخيص الوحدة الاولى (ثقافة علمية)
س13:عرف الرطوبة؟ وما العوامل التي تؤثر فيها؟
الرطوبة : هي كمية بخار الماء بالغرامات في المتر المكعب من الهواء
ويؤثر في الرطوبة الماء والحرارة والهواء
س14:عدد أنواع الكائنات الحيةفي النظام البيئي وعرف كل منها؟
1- المنتجات : كائنات حية تصنع غذائها بنفسها بواسطة البناء الضوئي مثل النبات
2- المستهلكات : كائنات حية تستهلك المواد العضوية الناتجة من المنتجات بشكل مباشر أو
غير مباشر مثل الإنسان
3- المحللات : كائنات حية تحول المركبات المعقدة الى مركبات بسيطة مثل البكتيريا والفطريات
س15:عدد أنواع المستهلكات وأعط مثال على كل منها؟
1- أكلات الأعشاب : المواشي أنواع القوارض الحشرات والطيور أكلة البذور
2- أكلات اللحوم : الأسد والصقر
3- أكلات الأعشاب واللحوم : ( القوارت ) الإنسان
س16:وضح كيف تتم عملية البناء الضوئي؟
تأخذ المنتجات Co2 من الجو بوجود الطاقة الضوئية والأنزيمات والماء وينطلق O2 وينتج
سكر الجلوكوز
س17:علل تعتبر المنتجات أهم المقومات الأساسية للنظام البيئي؟
لأن الكائنات الحية الأخرى تعتمد على المنتجات في غذائها
س18: ما اهمية المحللات في النظام البيئي ؟
التخلص من جثث وبقايا الكائنات الحية
س 19: عرف كل من التالية :
العامل الأمثل : هو مقدار العامل الذي يؤمن الحياة المثلى للكائن الحي
المدى الأمثل :المجال الكلي للعامل الذي يستطيع الكائن الحي أن يعيش فيه
نهايتي التحمل :النقطتين عند الحد العلوي والسفلي لمدى التحمل
مناطق الإجهاد البيئي :المنطقة الواقعة بين نهايتي التحمل والمدى الأفضل
س 20 : بين أهم العمليات في دورة كل من ( الكربون والأجين )؟
أولا الكربون : 1- البناء الضوئي 2- التنفس 3- الإحتراق 4- تحليل الأجسام الميتة
ثانيا الأجين : 1- البناء الضوئي 2- التنفس 3- الأحتراق
س21 : من خلال دراستك لدورة الكربون في الطبيعة أجب عن الاسئلة التالية :
أ – ما العوامل التي تزيد من نسبة Co2 ؟
1- التنفس 2- تحلل الكائنات الحية 3- الأحتراق
ب – كيف يمكن التغلب على هذه الزيادة ؟
زراعة الأشجار والغابات والتقليل من حرق المواد العضوية
ج – ما أضرار زيادة Co2في الغلاف الجوي ؟
1- ارتفاع درجات الحرارة (ظاهرة الدفيئة ) 2- ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه
3- حدوث الكوارث مثل الفيضانات
س22: عرف كل من التالية :
النترجة :تقوم بكتيريا الرايزوبيوم بتحويل نيتروجين الجو الى أيون الأمونيوم الذي يحول
بواسطة نوع اخر الى أيونات النتريت ثم تحويله الى أيونات النيترات :
عملية تثبيت النيتروجين : تحويل النيتروجين الجوي الى أيونات لمركبات غير عضوية
الزنترة : تحويل النترات الى النتريت ثم الى نيتروجين بواسطة البكتيريا اللا هوائية
الموجودة في في التربة أو الماء
س23: بين طرق تثبيت النيتروجين في التربة ؟
1- حيويا : بواسطة بكتيريا الريزوبيوم التي تعيش في عقد جذور البقوليات التي تقوم بتحويل
نيتروجين الجو الى أيون الأمونيوم الذي يحول بواسطة نوع اخر الى أيونات النتريت
ثم تحويله الى أيونات النيترات
2- البرق والصواعق : تقوم هذه الظواهر بتحويل غاز النيتروجين في الجو الى No2 ومن ثم
الى أيونات النيترات التي تصل مع الأمطار ليستفيد منها النبات
س24: أرسم دورة كل من الأجين والنيتروجين والكربون ؟
س25: أعط أربعة أمثلة على العلاقات بين أفراد النوع الواحد ؟
1- التكاثر 2- العناية بالصغار 2- الحياة الإجتماعية 4- التنافس
س26: وضح أهمية التكاثر؟
يعتبر التكاثر الوسيلة لحفظ النوع واستمراره في الأنواع المتكاثرة جنسيا
س27: اعط مثالاً على اختلاف البناء المورفولوجي ؟
خلايا النحل وتجمعات النمل
س28: أعط أمثلة على العلاقات بين الأنواع المختلفة ؟
1- الإنتشار 2- التنافس 3- التعايش 4- التقايض 5- الإفتراس 6- التطفل
س29: وضح عملية الإنتشار ؟
تعتمد النباتات على بعض الحيوانات في انتشارها ومن الأمثلة
تلتصق البذور الشوكية بفراء الحيوانات وتنتقل معه الى مكان اخر ( السبانخ )
س30: عرف كل من التالية :
الإفتراس : حصول أحد الكائنات الحية على الغذاء من خلا ل قتل حيوان اخر( الفريسة )
التقايض : علاقة اجبارية بين كائنات حية لنوعين مختلفين بحيث يتبادلان المنفعة
التطفل : علاقة بين كائنين يعتمد احدهما على الأخر في تغذيته واستمرار حياته بحيث
يلحق الضرر به وقد يسبب له الموت س31: أعط ثلاث أمثلة على الطفيليات ؟
1- الديدان الشريطية 2- الهالوك 3- دودة الأسكارس
س32: عرف كل من التالية :
السلسلة الغذائية : المسار المتبع في عملية التغذية بحيث يتغذى كل كائن حي على كائن حي اخر
الشبكة الغذائية : هي عبارة عن تداخل الشبكات الغذائية مع بعضها
س33: ماهي مستويات التغذية ؟
تبدأ السلسلة الغذائية بالمنتجات فالمستهلكات فالمحللات
س34: عرف الكتلة الحية؟
هي عبارة عن مجموع الكتل الجافة للكائنات الحية لوحدة زمنية ولوحدة مساحة معينة من النظام
البيئي
س35: ما انواع الاهرام البيئية؟
1- هرم الكتلة الحية 2- هرم الأعداد 3- هرم الطاقة
س36: علل: نجاح نموذج هرم الطاقة.
لأنه يعتمد على قانون الديناميكا الحرارية الثاني والذي ينص على
( أن جزء من الطاقة يتبعثر ويضيع كلما تحولت الطاقة من شكل الى اخر )
س37: عرف النظام المتزن؟ وعدد العوامل التي تؤدي الى وجود نظام غير متزن؟
هو النظام الذي تكون فيه مكونات الحياة متكاملة الى أقصى حد
اختفاء وهجرة الأنواع نتيجة الملوثات أو التعدي على مساحات الطبيعة بسبب العمران


"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
]أسئلة الثقافة العلمية
التنوع الحيوي
س1: عرف التنوع الحيوي ؟ عدد مستويات التنوع الحيوي؟
التنوع في العدد والنوعية فيم بين الكائنات الحية في مساحة مكانية معينة في الماء او اليابسة
1- التنوع الحيوي على المستوى الوراثي
2- التنوع الحيوي على مستوى الأنواع
3- التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة البيئية
4- التنوع التصنيفي
5- التنوع الثقافي البشري
س2 : عدد الأسباب التي أدت إلى صعوبة قياس التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة ؟
1-وجود تداخل في التنوع الحيوي بين اليابسة والماء ( البرمائيات )
2-هناك كائنات تعيش في المياه المالحة والعذبة
س3: وضح المقصود بالتنوع التصنيفي ؟
الأخذ بعين الإعتبار درجة ارتباط كل نوع بالأنواع الأخرى ولا يعتبر بتعدد الأنواع ضمن
الجنس الواحد
س4: عرف النوع ؟
التعريف الظاهري : مجوعة الأفراد التي تختلف في صفاتها الظاهرية أو الفسيولوجية
عن باقي أفراد المجتمعات الأخرى في بعض الخواص
التعريف الحيوي : مجموعة الأفراد التي تستطيع أن تتكاثر فيما بينها وتنتج نسلا خصبا
س5 :أذكر العوامل المؤثرة في التنوع الحيوي ؟
1- يختلف التنوع الحيوي على طول امتداده من خط الإستواء مرورا بمناطق العرض والقطبين
2- يتباين التنوع الحيوي مع الإرتفاع عن سطح البحر
3- تتميز اليابسة بتنوع حيوي أغنى وأكبر من نظيراتها المائية
4- يقل التنوع الحيوي في الجزر عما هو الحال في الكتل القارية
5- حركة تباعد الصفائح القارية 6-انتقال الحيوانات بين المناطق المختلفة وتفاعله مع بعضها
س6 : علل : تتميز اليابسة بتنوع حيوي أكثر من الماء ؟
لأن عملية البناء الضوئي على اليابسة أكثر كثافة من البيئة المائية
س7 : عدد فوائد التنوع الحيوي في المجالات التالية
*المجال الزراعي
1- تمثل الأنواع الحية أساسا في غذاء الإنسان وعلف الحيوان والوقود والألياف
2- تساعد في تثبيت المناخ وحماية مناطق توزيع المياه وصون التربة وتحسين
صفاتها وما يترتب على ذلك من أهمية للنشاط الزراعي وأنتاج الغذاء
3- استخدام بعض الأنواع في المكافحة الحيوية الزراعية
4- الإستفادة من الموارد الوراثية مما يؤدي إلى سد حاجات الإنسان
• المجال الطبي
1- صناعة العقاقير الطبية حيث تصل نسبتها 50% من العقاقير الطبية
2- الإعتماد على الطب الشعبي في بعض مناطق العالم
3- تعد أسماك القرش ذات أهمية في انتاج العقاقير الطبية ودراسة الأمراض الفيروسية
وتستخدم كدليل للتلوث
4- يمثل البنسلين والمضادات الحيوية نتاج لكائنات حية دقيقة وكذلك الفطريات
• المجال الصناعي
1 - تعتمد الإستعمالات الحياتية على المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني
2- يعد المطط الطبيعي أحد المنتجات الهامة ذات الأصل النباتي
3- صناعة الألياف وإعداد الفحم النباتي وصناعة الجلود
س8 : هناك فوائد أخرى للتنوع الحيوي أذكرها ؟
1- الحفاظ على تركيب الهواء عن طريق عملية البناء الضوئي
2- التأثير في الظروف المناخية والحفاظ على تدفق الموارد البيئية وضبط الدورات الحيوية
3-يعد التنوع الحيوي هاما لتكاثر عدد من الأنواع مثل قيام الحشرات بدور رئيس في
تلقيح النباتات
س9 : اذكر النباتات التي تستخدم في فلسطين للعلاج ؟
1- الميرمية 2- البابونج 3- الزعتر 4-
س10: اعط أمثلة على التهديدات الطبيعية للتنوع الحيوي؟
1-حدوث تغيرات شديدة كالإنتقال من البرودة الشديدة الى الحرارة الشديدة
2-الزلازل والبراكين
س11: عدد الأنشطة البشرية التي تهدد التنوع الحيوي ؟
1- الأستغلال الجائر للموارد البيئية
2- الإفتقار الى التخطيط البيئي السليم
3- ادخال كائنات حية الى غير موطنها الأصلي مما يزيد التنافس
4- زراعة سلالت عالية الإنتاج مما أدى الى إنقراض الأنواع الأخرى
س12: عدد إستراتيجيات حفظ التنوع الحيوي ؟
أ‌- خارج المكان : 1- تخزين Dna 2- بنك البذور 3- تخزين الأجنة 4- تخزين الأنسجة
5- تخزين حبوب اللقاح 6- الحدائق النباتية
ب‌- داخل المكان : 1- الحفظ في المزرعة 2- المحميات الطبيعية 3- الحدائق المنزلية
4- البنك الحقلي الجيني
س13: عدد أهداف المحميات الطبيعية ؟
1- الحفاظ على مناطق تحتوي على أعداد من الكائنات الحية
2- حماية الأنواع البري المهددة بالإنقراض
3- المحافظة على أماكن تحتوي على موارد طبيعية
4- المحافظة على مناطق ذات طبيعة جمالية ورسوبية وهضابية وجبلية
5- تسهيل البحوث والدراسات الحقلية
س14:ما المعايير المستخدمة في ترتيب أولويات حفظ التنوع الحيوي التنوع الحيوي؟
1- التميز : تعطى الأولوية للأنواع النادرة والكائن ذو الصفات الوراثية غير العادية
2- القابلية للإنقراض : تعطى الأولوية للمجتمعات الأكثر عرضة للتدمير
3- الفائدة : تعطى الأولوية للأنواع ذات النفع للإنسان
س15:ما الأسس المتبعة في إختيار أماكن المحميات الطبيعية ؟
ا- ضرورة التنوع الحيوي المتميز
2- وجود تشكيلات جيولوجية متميزة
3- أهمية الكائنات التي تعيش فيها المصادر الوراثية
4- توافر العوامل التي تساعد الموقع ليكون مختبرا للأبحاث البيئية والعلمية
5- أمكانية الإستغلال السياحي للموقع
6- إمكانية توفير مصادر دخل للسكان دون تعرض مكونات الموقع للخطر
س16: عدد بعض المحميات في فلسطين ؟
1- ام الريحان 2- وادي الباذان 3- وادي قانا 4-عين جدي
س17: ورد في قانون الزراعة الفلسطيني بعض المواد الخاصة بالحفاظ على التنوع الحيوي عددها؟
1- المادة 27 : تعتبر الموارد الجينية الزراعية ملكا للدولة وتخضع للسيادة
الوطنية وتحترم حقوق الملكية للمزارعين في السلالات المحلية
2- المادة 28 : تقوم وزارة الزراعة بالحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي وفقا للسياسة العامة
أ - حصر السلالات والأصول الوراثية المحلية
ب- حفظ وصيانة الجينات والأصول الوراثية
ج- اعتماد مصادر واليات لإكثار السلالات والأصول الوراثية
3- المادة 29 : تحدد وزارة الزراعة عناصر التنوع الحيوي التي تتطلب تدابير خاصة
لتنظيم المسائل التالية
أ - الية حفظ وتنظيم قاعدة البيانات
ب- تحديد طرق وشروط أ خذ البيانات
ج- تحديد التقنيات المناسبة
د- تحديد العمليات والأنشطة التي تنطوي أو يحتمل أن تؤدي الى أثار سلبية
4- المادة 30 : يحظر إ طلاق كائنات حية معدلة عن طريق التقنيلت الحيوية
والتي تشكل خطرا على الإنسان أو الحيوان أو التنوع الحيوي

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

أسئلة وإجابات الوحدة الأولى (ثقافة علمية) والبقية تاتي



س1:عدد الأغلفة التي يتكون منها كوكب الأرض؟
1- الغلاف الصخري 2- الغلاف المائي 3- الغلاف الجوي 4- الغلاف الحيوي
س2:عرف النظام البيئي؟
وحدة تنظيمية في حيز معين تحتوي على عناصر حية وغير حية تتفاعل مع بعضها البعض
س3:عدد أنواع الأنظمة البيئية موضحا كل منها؟أعط مثال لكل نوع؟
1- النظام المفتوح : النظام الذي يحتوي جميع المكونات الحية وغير الحية ( الغابات والأنهار )
2- النظام المغلق :نظام يفتقر الى أحد المكونات أو أكثر ( الأعماق السحيقة للبحار ,الكهوف )
س4أذكر الكونات غير الحية للنظام البيئي؟
1- التربة 2- الماء 3- الضوء 4- الحرارة 5- الرطوبة 6- الرياح
س5:ما العوامل التي تحدد نوع الكائن الحي الذي يعيش في التربة؟
1- نوع التربة 2- مكوناتها 3- تركيبها ومعادنها 4- الأسس الجيولوجية لصخورها
5- درجة الحرارة 6- صفاتها الكيميائية والفيزيائية
س6:ما هي أنواع التربة؟
1- رملية 2- صخرية 3- كلسية
س7:وضح أثر الماء على الغطاء النباتي؟
تؤثر النسبة بين كمية الأمطار الساقطة ونسبة التبخر في نوعية الغطاء النباتي مثل
1- تكثر الغابات في المناطق الإستوائية 2- تكثر الأشجار متساقطة الأوراق في المناطق المعتدلة
س8:علل 1-تسود الغابات في المناطق الإستوائية الحارة؟
لأن نسبة التبخر أقل من نسبة الأمطار
س9:بين كيف تتفادى الحيوانات الصحراوية ظاهرة التبخر؟
من خلال الغطاء الحرشفي السميك الذي يو جسمها
س10:وضح أثر الضوء على النظام البيئي؟
1- عملية البناء الضوئي 2- عملية الإزهار في النبات 3- التكاثر في الكائنات الحية
س11:بين أثر الرياح على التنوع الحيوي؟
1- تؤثر في انتشار الكائنات الحية 2- و حركة الحيوانات 3- تلقيح النبايات
4- تلطيف الجو 5 - سقوط الاوراق و الثمار 6- الزحف الصحراوي
س12:بين أثر درجة الحرارة على التوع الحيوي في النظام البيئي؟
1- تحدد درجة الحرارة البيئة المناسبة لأنواع الكائنات الحية وتكيفها
2- تؤثر في عمل الأنزينات في الكائنات الحية
3- ظاهرة البيات الصيفي عند الحزون والشتوي عند الأفعى
4- ظاهرة هجرة الطيور


عدل سابقا من قبل محمد الاشقر في 11/5/2011, 4:21 pm عدل 1 مرات

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:18 pm



عدل سابقا من قبل محمد الاشقر في 11/5/2011, 4:23 pm عدل 1 مرات

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:18 pm

شكرا
لواضع الموضوع ولكن تسهيلا لأعضائنا قررنا أن نتعب عنهم ونقدم لهم المنهاج
الذي لم يطرح فعلا للآن هنا وبدون عناء التسجيل في المواقع الآخرى ...

أولا: المواد المشتركة (علمي وأدبي

التربية الإسلامية
المطالعة والنصوص
العلوم اللغوية والبلاغة
اللغة الإنجليزية
الإدارة والاقتصاد
المعلوماتية


ثانيا: الفرع الأدبي

الجغرافيا
قضايا معاصرة
ثقافة علمية
الرياضيات
التاريخ

الفيزياء
الكيمياء
الأحياء
الرياضيات


عدل سابقا من قبل محمد الاشقر في 11/5/2011, 4:23 pm عدل 1 مرات

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:19 pm

حل اسئلة الكتاب ( الثقافة العلمية) الوحدة الاولى



حلول أسئلة الفصل الثاني (صفحة 25)

س1: التنوع الحيوي على مستوى النوع : يتضمن أنواع الكائنات الحية ويمثل إختلاف الأنواع
داخل إقليم معين ويمثل المدى المدى الكامل لتطور وتألم النوع في بيئة معينة
التعريف الظاهري للنوع : مجوعة الأفراد التي تختلف في صفاتها الظاهرية أو الفسيولوجية
عن باقي أفراد المجتمعات الأخرى في بعض الخواص
س2: 1- تمثل الأنواع الحية أساسا في غذاء الإنسان وعلف الحيوان والوقود والألياف
2- تساعد في تثبيت المناخ وحماية مناطق توزيع المياه وصون التربة وتحسين صفاتها
وما يترتب على ذلك من أهمية للنشاط الزراعي وأنتاج الغذاء
3- استخدام بعض الأنواع في المكافحة الحيوية الزراعية
4- الإستفادة من الموارد الوراثية مما يؤدي إلى سد حاجات الإنسان
س3: عدم وجودالإفتراس يؤدي الى زيادة أعداد من الكائنات الحية على حساب الكائنات الأخرى
مما يؤدي إلى خلل في التنوع الحيوي
يعمل تبادل المنفعة على الحفاظ على التنوع الحيوي من خلال
أ‌- تثبيت النيتروجين في الأرض
ب‌- نقل حبوب اللقاح
س4: 1- الإستغلال الجائر للموارد البيئية
2- الإفتقار الى التخطيط البيئي السليم
3- إدخال كائنات حية الى غير موطنها الأصلي
4-زراعة سلالات عالية الإنتاج مما أدى إلى إنقراض الأنواع الأخرى
س5: 1- تعتمد الإستعمالات الحياتية على المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني
2- يعد المطط الطبيعي أحد المنتجات الهامة ذات الأصل النباتي
3- صناعة الألياف وإعداد الفحم النباتي وصناعة الجلود
س6: 1- الحفاظ على مناطق تحتوي على أعداد من الكائنات الحية
2- حماية الأنواع البري المهددة بالإنقراض
3- المحافظة على أماكن تحتوي على موارد طبيعية
4- المحافظة على مناطق ذات طبيعة جمالية ورسوبية وهضابية وجبلية
5- تسهيل البحوث والدراسات الحقلية
س7: 1- التمييز : بحيث تعطى الأولوية للحفاظ على الأنواع النادرة كما يمنح أولوية
إذا كانت له صفات غير عادية
2- القابلية للإنقراض : تعد الأنواع المهددة بالإنقراض ذات أهمية أعلى
كما تعطى الأولوية لحماية المجتمعات الحيوية الاكثر عرضة للتدمير
3- الفائدة : تعطى الأنواع ذات النفع للإنسان أولوية للحماية عن الأنواع الأخرى
س8: عندما تتغذى المستهلكات الثانية (المفترسات ) على الفريسة تستفيد من 10% من الطاقة
ويتبدد الباقي على شكل حرارة
حلول اسئلة الفصل الاول صفحة( 16)
س1: 1- تؤثر في انتشار الكائنات الحية 2- و حركة الحيوانات 3- تلقيح النبايات
4- تلطيف الجو 5- سقوط الاوراق و الثمار 6- الزحف الصحراوي
س2:التطفل : علاقة طويلة , بين نوعين مختلفين ,تنتهي بالتدخل الطبي
الإفتراس علاقة قصيرة تنتهي بموت الفريسة
س3: تعتبر من أهم مقومات النظام البيئي لأن الكائنات الحية الأخرى تعتمد عليها في التغذية
بشكل مباشر أو غير مباشر
س4: الإنتشار : التصاق بذور النباتات بفراء بعض الحيوانات
التنافس : الإنسان
التعايش: الطحالب والسلحفاة المائية
التقايض :التمساح والطيور
الإفتراس :الأسد والغزال
التطفل : الدودة الشريطية والإنسان
س5: هرم الكتلة الحية :يعبر عن كمية المادة الحية في تدريج معين من الهرم وقل كلماصعدنا إالى أعلى
هرم الأعداد : يهتم هذا النوع بالعدد الكلي ويقل كلما صعدنا إلى أعلى ويمكن قلبه
هرم الطاقة : يعبر عن إنسياب الطاقةفي المستويات والشبكات الغذائية حيث تتناقص كمية
الطاقة كلما إتجهنا نحو قمة الهرم وتحتوي قمة الهرم على أقوى المستويات
س6:تكمن أهمية المحللات في التخلص من جثث وبقايا الكائنات الحية
س7:توازن النظام البيئي : هو التوازن في مجمل الدورات الغذائيةوالمسالك المتداخلةللطاقة
بين الإستهلاك والإنتاج والتحلل داخل النظام البيئي
العامل الأمثل : هو مقدار العامل الذي يؤمن الحياة المثلى للكائن الحي
س8: من خلال دراسة دورات العناصر يتم التعرف على مصادر العناصر والعوامل التي
تعمل على زيادتها أو نقصانها
س9: 1- التربة 2- الماء 3- الحرارة 4- الرطوبة 5- الرياح
س10: عشب أغنام الإنسان المحللات
س11:
أ- تكافل
ب- ينخفض عدد الأغنام
ج- مستهلكات أولى
د- مستهلكة ثانية
ه- الطفيل
و- الأغنام
أسئلة الوحدة (صفحة 26)
س1:
الفرع 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
الإجابة ب د ب د أ د د ب د أ أ ب د أ ب ج د د د د ب
س2: لكل كائن ظروف معيشية خاصة يعيش فيها وينمو بشكل عادي وإذا تغيرت
هذه الظروف بحيث زادت أو نقصت عن الحد المطلوب توقفت عن الحياة
س3: ا- ضرورة التنوع الحيوي المتميز
2- وجود تشكيلات جيولوجية متميزة
3- أهمية الكائنات التي تعيش فيها المصادر الوراثية
4- توافر العوامل التي تساعد الموقع ليكون مختبرا للأبحاث البيئية والعلمية
5- أمكانية الإستغلال السياحي للموقع
6- إمكانية توفير مصادر دخل للسكان دون تعرض مكونات الموقع للخطر
س4: النظام المفتوح : يحتوي جميع المكونات الأساسية الحية وغير الحية
النظام المغلق : يفتقر إلى واحد أو أكثر من المكونات الأساسية



عدل سابقا من قبل محمد الاشقر في 11/5/2011, 4:25 pm عدل 2 مرات

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:20 pm

إليكم إجابات أسئلة الكتاب لمادة التاريخ

التحميل من هنا http://www.hitham.net/1//1_11180987748.doc

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
بسم الله الرحمن الرحيم



وزارة التربية والتعليم العالـي
مديرية التربية والتعليم– غزة
نموذج الامتحان النهائي للثانوية العامة
2006-2007 الصف: الثاني عشر(علوم /علوم إنسانية)
المبحث: التاريخ
الزمن :ساعتين ونصف
التاريخ:
====================================




مجموع العلامات ( 100 )
تتكون ورقة الأسئلة من (6) أسئلة وعلى المشترك أن يجيب عن (5) فقط على أن يكون الأول اجبارياً.
السؤال الأول : ( 20 )
اختر رمز الإجابة الصحيحة في العبارات الآتية :
1. ظهرت منظمة الوحدة اٌفريقية إلى حيز الوجود إثر انعقاد مؤتمر :
أ – أديس أبابا ب – بوجتا ج– القاهرة د– الرباط .
2. عقد مؤتمر تبشيري في القدس 1935م والذي دعا إلى عقده المبشر :
أ ـ ريمون لول ب ـ صموئيل زويمر ج _ هربرت صموئيل د _ أنطوني إيدن
3 . خضعت فيتنام أثناء الحرب العالمية الثانية للسيطرة :
أ – البريطانية ب- اليابانية ج – الأمريكية د – الصينية .
4 . انتهت الحرب الباردة بين المعسكرين إثر انهيار الاتحاد السوفيتي 1991 في مؤتمر
أ _ واشنطن ب _ موسكو ج _ باريس د _ برلين
5 . سلمت فرنسا لواء الاسكندرونه عن سوريا 1939 وأعطته إلى :
أ ـ إيران ب ـ تركيا ج ـ لبنان د ـ العراق .
6 . يقع مقر حلف شمال الأطلسي :
أ ـ واشنطن ب ـ باريس ج ـ نيورك د ـبروكسل .
7 . السبب المباشر للحرب العالمية الأولى :
أ ـ اغتيال ولي عهد النمسا فرديناند و زوجته ب ـ قضية دانزج والممر البولندي
ج ـ وصول هتلر إلى الحكم د ـ تحصينات فرنسا على الجبهة الغربية
8 . " الأبارتهيد " كلمة إفريقية تعنى :
أ – التطهير العرقي ب _ النظرية الآرية ج _ الفصل العنصري د _ الوحدة الإفريقية
9 . حدثت معركة ديان _ بيان _ فو عام 1954 م بين :
أ – فيتنام واليابان ب _ فيتنام و الولايات المتحدة ج _ فيتنام و فرنسا د _ فيتنام و الصين
10 . خضعت تشيلي للسيطرة الاستعمارية :
أ_ الإسبانية ب _ البرتغالية ج _ الهولندية د _ الفرنسية



اقلب الصفحةÜ





السؤال الثاني : ( 20 )
علل لما يأتي :
1. اعتراف إيطاليا بالنفوذ الفرنسي في مراكش .
2. حدوث العدوان الثلاثي على مصر 1956.
3. وقوف الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الفلبين لإنهاء الحكم الأسباني .
4. معارضة بريطانيا مشروع سكة حديد برلين ـ بغداد .
5. حاجة الولايات المتحدة الأمريكية لشق قناة بنما .
6. مساندة روسيا لحركة الجامعة السلافية .
7. دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء عام 1917 م .
8. تنازل فرنسا عن أطماعها في مصر سنة 1904 .
9. عدم انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لعصبة الأمم .
10 . رفض إسرائيل للقرار ( 194 ) الخاص باللاجئين الفلسطينيين .
السؤال الثالث : ( 20 )
ضع إشارة (  ) أما العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :
1 . هجر المستعمرون السكان الأصليين كما حدث في فلسطين .
2 . وحد استعمار الوطن العربي بعد أن كان مقسماً إلى دويلات .
3 . أول الدول التي خضعت للاستعمار الفرنسي في المغرب العربي المغرب .
4 . يعرف الصومال الفرنسي باسم أرتيريا .
5 . أصدر مصطفى كامل جريدة اللواء .
6 . نجح معمر القذافي في إزالة القواعد الإيطالية من لبيا .
7 . قام الاتحاد السوفيتي بقمع الحركة الإصلاحية في تشيكو سلوفاكيا 1968 م بسبب
مساندة الولايات المتحدة لها .
8 . تميزت مرحلة الوفاق خلال الحرب الباردة بطابع العداء .
9 . أول من استخدم مصطلح النظام الدولي الجديد ( وينستون تشير تشل ) .
10 . بدأت عملية التحول الديمقراطي في الجزائر في عهد ( الشاذلي بن جديد ) .
السؤال الرابع : ( 20 )
وضح الأحداث التاريخية الآتية :
1. العوامل التي أدت إلى انفجار الثورة في أنجولا عام 1961 م ضد الاحتلال البرتغالي
2. الإجراءات العنصرية التي اتخذتها إسرائيل ضد الفلسطينيين منذ عام 1948 م .
3. دور الجامعة العربية في دعم القضية الفلسطينية .
4. الحالة الاقتصادية في فيتنام بعد الاستقلال .
5. أثر الحرب العالمية الثانية على فلسطين .
6. الصعوبات التي واجهت التبشير .
7. أعمال إيطاليا لاحتلال ليبيا .
8. أهداف هيئة الأمم المتحدة .
9. الميثاق الوطني اللبناني .
10 . دوافع فرنسا لاحتلال تونس .
السؤال الخامس : ( 20 )
اكتب مذكرات تاريخية عن :
1. أسباب هزيمة دول المحور في الحرب العالمية الثانية 1945 م .
2. نتائج الحرب العالمية الأولى 1914م إلى 1918 م .
3. اتفاقية ( سايكس بيكو ) 1916 م .
4. معاهدة ( فرساي ) مع ألمانيا 1919 م .
5. الدور الذي قام به حلف ( وارسو ) على الصعيد الدولي .
6. معاهدة 1936 م بين بريطانيا ومصر .
7. الآثار التي ترتبت على انتصار التحالف الدولي على العراق عام 1991 م .

السؤال السادس : ( 20 )
أجب عما يأتي :
أ _ ما السياسة التي تنتهجها الدول الاستعمارية في كل من :
1. الغزو العسكري .
2. الاستعمار الاستيطاني .
3. السيطرة الاقتصادية .
4. الغزو الثقافي .
ب _ أعطي نتيجتين لكل من الآتي :
1. توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل 1979 م .
2. الحرب الأهلية اللبنانية 1975 م .
3. انجازات منظمة الوحدة الإفريقية .
4. النهضة العلمية والعمرانية في الأردن .
ج _( نشأت منظمة المؤتمر الإسلامي في أعقاب إحراق المسجد الأقصى المبارك)على ضوء وضح ما يأتي :
1. الظروف التي أدت إلى إنشاء المنظمة .
2. المبادئ التي أقرتها المنظمة لتحقيق أهدافها .
3. انجازات المنظمة في المجال الثقافي و الاجتماعي .

انتهت الأسئلة
مع تمنياتي لكم بالنجاح

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجابات كتاب التاريخ، القضايا، العربي، الإدارة، الجغرافيا. الأحياء والرياضيات (أدبي)

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف في 11/5/2011, 4:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حل أسئلة كتاب الWork Book للصف 12


الرابط تم رفعه على الملتقى ليكون آمنا ومباشرا ومستمرا بمساعدة الإدارة::

من هنا على بركة الله ..


http://www.hitham.net/1//1_11196947042.zip

التوقيع :::::::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::::::: ______________________________________________________________________________________________________
avatar
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 3827
احترام القوانين :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى